الصفحة الرئيسية > مرشد المعتمر والحاج والزائر > فضل الحج والعمرة

فضل الحج والعمرة

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه وفي لفظ لمسلم : من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه وهذا اللفظ يشمل الحج والعمرة .
2- العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .

والحج المبرور هو الذي لا رياء فيه ولا سمعة , ولم يخالطه إثم ولا يعقبه معصية , وهو الحج الذي وفيت أحكامه ووقع موقعا لما طلب من المكلف على الوجه الأكمل , وهو المقبول , ومن علامات القبول أن يرجع خيرا مما كان ولا يعاود المعاصي . والمبرور مأخوذ من البر وهو الطاعة والله أعلم .

3- وقال صلى الله عليه وسلم لعمرو بن العاص : أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها وأن الحج يهدم ما كان قبله ؟ .
4- وسئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل ؟ قال إيمان بالله ورسوله قيل ثم ماذا ؟ قال جهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا ؟ قال حج مبرور .
5- تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس للحج المبرور ثواب إلا الجنة .
6- وعن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله على النساء جهاد ؟ قال نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة وعند النسائي : ولكن أحسن الجهاد وأجمله حج البيت حج مبرور .
7- وفد الله ثلاثة الغازي والحاج والمعتمر .
8- وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم .
9- جهاد الكبير والصغير والضعيف والمرأة الحج والعمرة .
10- وعن عائشة رضي الله عنها قالت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء ؟ .
11- خير الدعاء دعاء يوم عرفة .
12- وقال صلى الله عليه وسلم : فإن عمرة في رمضان تقضي حجة معي .
13- وقال عبد الله بن عبيد لابن عمر رضي الله عنهما ما لي أراك لا تستلم إلا هذين الركنين الحجر الأسود والركن اليماني ؟ فقال ابن عمر إن أفعل فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن مسحهما يحط الخطايا وسمعته يقول . من طاف بهذا البيت سبعا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة وسمعته يقول : ما رفع رجل قدما ولا وضعها إلا كتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات .
14- وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن الصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه .
15- من طاف بالبيت العتيق واستلم الحجر الأسود شهد له يوم القيامة ; لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجر : والله ليبعثه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد على من استلمه بحق .

وعنه أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نزل الحجر الأسود من الجنة أشد بياضا من الثلج فسودته خطايا بني آدم .

تالي سابق
تطوير  حرف لتقنية المعلومات ... حقوق الطبع © 2005 جميع الحقوق محفوظة... e-mail address:info@al-islam.com